بحث عن الدهانات والألمنيوم والخشب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن الدهانات والألمنيوم والخشب

مُساهمة  أحمد باسل في الأربعاء مايو 14, 2008 9:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً:الدهانات:-
مواصفات أعمال الدهان :-

تعتبر الدهانات مرحلة من مراحل التشطيب المهمة في أي عـملية بناء أو تشييد وتختلف أنواع الدهانات واستخداماتها وطرق تركيبها وذلك حسب نوع السطح المركب عليه الدهان أو الطلاء هذا بالإضافة إلى الجانب الجمالي الذي يضفيه الدهان على جدران البناء سواء كان منزلاً أو منشاة أخرى وبالطبع تزداد الأهمية في المنازل والمكاتب حيث تتفاوت الأذواق بين الأفراد وتأتي الدهانات لتلبي هذه الأذواق على الرغم من اختلافها .

يعرف الطلاء ( الدهان ) بأنه مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب ( حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق ) تجف لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما وتتقسم أعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي (الأملش ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوت أو دهان (الورنيش ) الفينيل .

تستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق.


قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم نقوم بمعجنة ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه ثم نتركه إلى أن يجف ثم نقوم بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري ثم طبقة أخرى وهي وجه البطانة ثم نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي وعلى أن يكون تركيب طبقة تلي الأخرى بعد جفاف كل وجه وتمام تصلبه وصنفرته وتنظيفه ومعجنته وتركه يجف ثم نقوم بعملية الصنفرة مرة ثانية وينظف ثم نقوم بتركيب الطبقة التي تليها وهكذا . ولا ننسى بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الالتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها .

وعندما يكون استعمال الدهانات الخلوطة يدوياً يجب بأن نعمل الوجه الأول التحضيري من طبقتين لعدم تغطيتها الأسطح جيداً والألوان في الوجه النهائي ويختار على حسب الذوق مثل لون مطفئ أو لميع أي أن اللميع يعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن اللون المطفئ .

تقسم أنواع الدهانات إلى دهانات خارجية وداخلية وفي ها التقرير سوف نفصل كل نوع من هذه الأنواع.


أذكر بعض من أنواع الدهانات:-

1- الزيتي:-

ويتكون من اختلاط الزيت مع مواد ملونه زيتيه و مثبتات لون
من مميزات هذا الدهان انه من السهل غسله و تنظيفه بليفة صغيره غير ملونه و قليل من ماده منظفه وماء
إلا أن من عيوب هذا الدهان انه يغير لونه بسهوله بعدم تعرضه للهواء حيث يتفاعل مع الضوء ونلاحظ ذلك في الأماكن تحت الصور وخلف الدولايب .



2- البلاستيك:-

من مميزات البلاستيك لونه المطفئ ألوانه الهادئة وأيضاً سعره الغير مكلف إلا انه من عيوبه عدم سهولة تنظيفه فهو يتأثر بغسله مرارا عكس الزيت كما انه ذا شكل مطي

3- الجيري:-

وهذا من أسوأ أنواع الدهانات وكثيرا ما يصعب التعامل معه و يسهل تشققه وسقوطه ويستخدم اغلب الوقت في المخازن.

4- ورق الحائط:-

وهو عبارة عن ماده ورقيه لا تتأثر بالماء تلصق على الحوائط بالطول و تنوب عن الدهانات
من مميزات ورق الحائط بأنه لا يظهر عيوب الحوائط لو كان بها ميلا
أو انحرافا فهو يغطي كل هذا بالطبقة الورقية السميكة كما انه من السهل غسله وتنظيفه ولا يأخذ وقتا طويلا في تنفيذه
ألا أن من عيوبه الأساسية هي سهولة خدشه بآلات حادة أو تقشيره إلا أن المحافظة عليه هامه للحفاظ على جماله كما أن السخونة عدو ورق الحائط .

الدهانات الخارجية :

تختلف الدهانات الداخلية عن الخارجية في الآتي :
تجهيز السطح حيث يفضل استخدام لسيلر بعد نظافة السطح بالكمبروسور أو البلاور مع مسحه بقطعة قماش 0
يراعى أن يكون سمك المعجون أقل ما يمكن (من 0.5 إلى 1 مم) 0
تكون جميع الخامات مخصصة للاستخدام الخارجي بدءا من المعجون حتى التشطيب النهائي لتتحمل درجات الحرارة والظروف الجوية المختلفة ويراعى إن يكون سمك الدهان اقل ما يمكن خاصة في الكوارتز والجرافياتو منعا للتشقق 0
يراعى أن تكون الألوان ثابتة وجيدة ومخلطة ميكانيكيا بالكومبيوتر لتكون الأكاسيد المستخدمة تتحمل درجات الحرارة والرطوبة والعوامل الجوية الأخرى.


تأثيرات الدهانات الخارجية :-

يفضل عمل التأثيرات في الواجهات باستخدام الرولات ذات النقشات المختلفة و الرولات الجلد أو الفرش المختلفة حيث يصعب عمل لتأثيرات بالإسفنج أو القماش أو أكياس البلاستيك لصعوبة ذلك في الواجهات 0

و يفضل أن تكون تأثيرات الواجهات غير بارزة إلا في أضيق الحدود لسهولة تنفيذ الصيانة و يفضل دهان الواجهات بالبوليش الشفاف لسهولة التنظيف و للحفاظ على رونق الواجهات 0

أنواع عيوب الدهانات :-

1- العيوب الناتجة من سوء التصنيع وعلاجها 0
2- العيوب الناتجة من سوء المصنع وعلاجها 0
3- العيوب الناتجة من سوء الاستعمال 0
4- العيوب الناتجة من سوء الاستعمال وعلاجها 0
5- العيوب الناتجة من عدم معالجة أسطح الدهان وعلاجها 0
6- العيوب الناشئة من الاستخدام الخاطئ للمخففات وعلاجها 0
7- العيوب الناشئة عن سوء التخزين والعبوات وعلاجها 0
8- العيوب المتعلقة بالنظافة 0
9- العيوب الناتجة عن عدم الدراية الخامات الحديثة 0
10- عيوب تنتج عن تقابل الأسطح المختلفة 0
11- عيوب تنتج عن عدم تناسب أدوات الدهان مع النقش المطلوبة 0
12- عيوب ناتجة عن سوء التخزين 0
13- عيوب ناتجة عن طول فترة التخزين 0
14- عيوب ناتجة عن سوء المصنع.
15- عيوب ناتجة من الصناعة0
16- عيوب من سوء استخدام الشيء المدهون.








ثانياً: الألمنيوم:-

إن العمارة تعني بشكل أساسي المواد التي تتشكل منها في ما نشاهده في نهاية الأمر وهذا ما يجعلنا نؤكد على أهمية الاعتناء بما نراه لأنه هو الذي يشكل انطباعنا عن أي مبنى , فمواد البناء تصنع البيئة من حولنا , وتحدد لنا , بشكل كبي ما هو جميل وما هو قبيح .

على إن هناك مواد وتقنيات ساهمت في بناء ألصوره المعاصرة للعمارة أكثر من غيرها . والألمنيوم كمادة تدخل في تركيبة الشكل الخارجي للعمارة فتحت أفاقا كبيرة في تقديم ألعماره الفائقة التقنية و كما أنها ساهمت في أحداث ما يمكن أن نسميه " سيولة الشكل المعماري " , فالألمنيوم رغم صلابته إلا انه سهل التشكيل . لقد كان لهذه ألسيوله البصرية تأثيرا حادا في نقل العمارة من عصر متباين مع العصور السابقة . عصرا أشبه ما يكون بعالم الفضاء ومراكبه الهلامية المثيرة بصريا .. ربما تكون الأسئلة التي يجب علينا أن نفكر فيها , ونحن نتحدث عن مادة الألمنيوم , ما هي الخطوة أو الخطوات القادمة التي سوف يتيحها لنا استخدام هذه المادة.

خواص الألمنيوم:-

يعتبر الألمنيوم من اخف مواد البناء وزنا مقارنة بالحجم , فكثافته التي تبلغ 2,70 تعادل ثلث كثافة الحديد والنحاس . وللألمنيوم خواص أخرى هامه منها : مقاومته العالية للصدأ , مقاومته الجيدة للحريق بفعل عدم اشتعاله فالألمنيوم يذوب ولا يذوب عند درجه 660 , وهي درجه متأخرة يصل إليها الحريق حيث يمكن أن يكون الحريق قد تم السيطرة عليه قبلها , كما أن مقاومة فائقة للتآكل ولذلك فهو يعتبر من المواد ألمعمرة . ومن الملاحظ أن خصائص الألمنيوم كمادة بناء غير معروفه لدى كثير من المصممين والمهندسين في منطقتنا مما يحد من استخدامه إلا في إطارات النوافذ وربما قليل من ألتغطيه لعناصر الإنشاء " الأعمدة والكمرات " , وقد ويرجع ذلك إلى إننا نفتقر إلى معلومات عن أنواع الألمنيوم المختلفة وتصنيفها . هذه المواصفات أو الخصائص مهمة لأنها تحدد الأنواع المختلفة التي تصنع منها المادة والمجالات التي يمكن استخدامها .

بعض استخداماته-:

نظراً لكثافته القليلة ومتانته فإنه يستخدم في الأغراض التي تتطلب متانة وخفة في الوقت نفسه كصناعة الطائرات واستكمال بناء السفن,ونوافذ وأبواب المساكن .

بسبب جودة توصيلة للكهرباء والحرارة فإنه:

1- يستخدم في عمل الأسلاك الكهربية , وأدوات الطبخ .
2- يستخدم الألمنيوم المسحوق في تحضير الدهانات .
3- يستخدم كرقائق لحفظ الأطعمة .
4- يستخدم في صناعة علب المشروبات .
5- حديثاً لعب الألمنيوم دوراً هاماً في ترميم المباني التاريخية .
6- يستخدم في تصنيع القطع الإلكترونية الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي .

استعمالات الألمنيوم:

نشاهد استعمالات مختلفة ومتعددة للألمنيوم, من علب المشروبات الخفيفة وإطارات الأبواب والنوافذ إلى استعماله كوقود لدفع صواريخ المكوك الفضائي.

يعد الألمنيوم أكثر العناصر انتشارا في القشرة الأرضية ويوجد في الطبيعة بأشكال صخرية مختلفة. لكن أهمها البوكسيت ( Bauxite ) وتعتمد طريقة الاستخلاص على التحليل الكهربائي للمركب, التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة – من الطريف أن نعرف انه حتى عام 1886 م كان الألمنيوم أغلى ثمنا من الفضة والذهب, فلقد استعمله إمبراطور فرنسا نابليون الثالث ( 1808– 1873م) لكن ألان يستعمل الألمنيوم كرقائق من اجل التسخين في مطبخ المنزل.
ثالثاً:الأخشاب:-

إن الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الإنساني. فقد أفاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الاستقرار.ولأنه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الاكتشافات العظمى ممكنه. وحتى اليوم ما زال صانعو الأثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليومية ورغم أن هناك مواد جديدة لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا. البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم أكثر من المواد الطبيعية التقليدية كالحجارة والقرون والجلود إلا أن الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف. وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشة لصناعة الأثاث والقطع الفنية منه، اجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعددة.

فالخشب هو شبكة من الخلايا تكمن مهمتها بحمل الشجرة وإيصال النسخ لها.وهو ينتج عن أنسجة حيه تعيش تحت اللحى مباشرة لكل خلية من الخشب أخاديد مركزية محاطة بجدار خلوي. مع بداية حياة الخلية تحتل المواد الحية أخاديدها المركزية رغم أن الخلايا تموت مع الوقت إلا أن أخاديدها المركزية وكثافتها الخارجية يبقيان هذه الخلايا الميتة التي تنمي تدريجيا جذع الشجرة، تصنع الخشب. وهي مصفوفة كالحجارة في اتجاه جذع الشجرة.

و الخشب ليس مادة متناسقة فالخشب الذي ينمو في الربيع اوهن وأكثر مسامات مما ينمو في الموسم التالي ما ينجم عنه تشكيل سلسلة من الحلقات بدءا من مركز الجذع وحتى لحى الشجرة حضور أو غياب هذه الحلقات ، كما وشكلها واتجاهها، له تأثير كبير في النوعية الجمالية لقطعة الخشب، وبالتالي لاستعمالاتها أيضا. كما أن هيكلية الخشب تختلف بين نوع وآخر،فالخشب الكثيف كشجر القيقب ، يتشكل من خلايا بجدران اسمك وأخاديد مركزية اصغر مقارنة مع الخشب اللين كالصنوبريات. لهذا فالخشب الكثيف اشد صلابة وقوة من الخشب اللين. وهو مفضل لصناعة الأثاث ورصف الأرضية التي تتعرض للصدمات والاحتكاك.
وتعتبر الأخشاب المادة الأساسية في أعمال النجارة.



والتي تنقسم في تصنيفها إلى فرعين:

1- نجار مسلح : لعمل الهيكل الخرساني .
2- نجارة موبيليا) نجارة تشطيب) : عمل الأثاث و الأبواب .... الخ .

• لكل نوع من هذه الأعمال يستخدم صنف معين من الأخشاب والتي تنقسم إلى:

أنواع الأخشاب :

• أولا حسب الاستخدام :

تنقسم الأخشاب حسب استخدامها إلى :
1- الأخشاب الإنشائية:هي الأخشاب التي تدخل في صناعة أعمال الهيكل الإنشائي للمبني مثل القوالب الخرسانية و الجمالونات الخشبية للمباني الخشبية حيث يعتبر الخشب العنصر الإنشائي الأساسي في المبنى.
2- الأخشاب المعمارية:هي الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث والتركيبات الداخلية والأبواب .... الخ .

• ثانيا حسب كثافته النوعية :

تنقسم الأخشاب حسب كثافتها النوعية إلى:
1- خشب طري وكثافته 400 كجم/م³
2- خشب صلب وكثافته 760 كجم/م³

• يتم الحصول على الأخشاب من أشجار معينة ذات عمر محدود ومدروس ثم تقطع هذه الأشجار وتوضع في أفران لتجفيفها وذلك لتقليل نسبة الرطوبة فيها تبعاً لطبيعة الاستعمال و النسب المسموح بها بعد التجفيف .

• يتم تقطيع الخشب حسب الأشكال و المقاسات المطلوبة بعد التجفيف و ذلك لضمان دقة المقاسات وعدم الالتواء بعد جفاف الخشب وتغير شكله.



• ثالثا حسب مصدرها :

تصنف الأخشاب حسب مصدرها إلى :
1- أخشاب أصليه : وهي الأخشاب المأخوذة من الأشجار مباشرةً.
2- أخشاب مركبه: وهي الأخشاب المصنعة من أخشاب متنوعة و مخلفات أخشاب (نشارة خشب) مثل الخشب المعاكس وخشب Mdf


المراحل التي تمر بها عملية انتاج الخشب الطبيعي
1- أشجار: وتعتبر المصدر الرئيسي للخشب الطبيعي
2- قطع: عملية قطع الأشجار من أماكن تواجدها (الغابات)
3- نقل: عملية نقل الأشجار المقطوعة من الغابات إلى المصانع
4- تجفيف: عملية إزالة الرطوبة (الماء) من الأشجار وتتم بالتجفيف المبدئي تحت أشعة الشمس ثم وضع الأشجار المقطعة داخل أفران معده لذلك
5- تشكيل: عملية قص الأشجار حسب الطلب إلى أشكال متنوعة تشمل الألواح والمرابيع والكتل الصلبة.... الخ

الجمالونات:
عبارة عن هياكل خشبية أو معدنية تصمم لعمل الأسقف المائلة ويتم تصميمها وتركيبها باستخدام قطع معدنية أو خشبية تقوم كدعامات للهيكل المحمول على إطار ثابت.

الأخشاب الإنشائية :
تشمل هذه المجموعة أنواع الأخشاب الطرية مثل ألواح الخشب الأبيض الأوربي (السويدي) و تكون بعرض 10سم و سماكة 2سم و طول من 3م إلى 4م وكذلك مرابيع وهذه ألأخشاب تدخل ضمن الأخشاب الطرية الصلة كما يستخدم أيضاً في الأعمال الإنشائية نوع يسمى المعاكس و هو احد الأخشاب المركبة ناعمة السطح تستخدم للحصول على أسطح خرسانية ناعمة (فير فيس).



الأخشاب المعمارية :
وتشمل أغلب أنواع الأخشاب الأصلية مثل خشب (الماهوجني و الاسفندان و البلوط و الساج) وهذه الأنواع صالحة جداً لعمل الأثاث بسبب صلابتها و قوتها وسهولة تشكيلها.

تصنيف جودة الأخشاب :
يتم تصنيف الأخشاب المستخدمة في الأعمال حسب:
1 – قوة التحمل
2 – المقاسات النهائية بعد التصنيع
3 – خلوه من الكسر
4 – خلوه من العقد
5 – المعالجة من البكتريا و الحشرات
6 – التماثل

• فحص الأخشاب الإنشائية :
بالنسبة للخشب المستخدم في عملية البناء وخصوصاً الخشب الأبيض والذي ينقسم إلي نوعين ألواح ومرابيع يجب أن يكون خالي من العقد الكبيرة حيث تمثل هذه العقد أماكن ضعف لأن المرابيع تستخدم للتدعيم أثناء عملية الصب والألواح تستخدم بعد رصها كأوجه للقالب لذا يجب أن تكون:
1. قويه وخاليه من العقد .
2. مقاساتها دقيقه .
3. خاليه من الالتواء .
كما يستخدم المعاكس لإعطاء أوجه ناعمة لذا يجب أن يكون مستوياً ونظيفاً وخالياً من التشوهات.

أحمد باسل

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى